TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع متوسط ترتيب الدول العربية بمؤشر "ضمان" لمناخ الاستثمار.. والصدارة خليجية

تراجع متوسط ترتيب الدول العربية بمؤشر "ضمان" لمناخ الاستثمار.. والصدارة خليجية
عقارات في دولة الكويت

الكويت – مباشر: أعلنت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) تراجع متوسط الترتيب العربي في مؤشر "ضمان" المجمع لمكونات مناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2023، بمقدار مركزين إلى المركز 104 عالمياً متأخراً بفارق 25 مركزاً عن المتوسط العالمي، فيما تصدر المؤشر دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت المؤسسة في التقرير السنوي الـ 39 لمناخ الاستثمار بالدول العربية لعام 2024، أن التراجع الطفيف في المؤشر الذي يغطي 158 دولة منها 21 عربية، ويعتمد على 190 من المؤشرات المركبة والفرعية الصادرة عن 33 جهة دولية جاء كمحصلة لتغير وضع الدول بالمجموعات الأربعة الرئيسية ذات الصلة بمناخ الاستثمار.

وكشفت أنه بشأن مجموعة مؤشرات الأداء الاقتصادي المكونة من 14 مؤشراً رئيساً وفرعياً، فقد شهدت تراجع متوسط ترتيب الدول العربية بمقدار 3 مراكز إلى المركز 92 عالمياً.

وبشأن مجموعة مؤشرات الأداء السياسي والأمني المكونة من 37 مؤشراً رئيساً وفرعياً، تراجع متوسط ترتيب الدول العربية بمقدار مركز واحد إلى المرتبة 108 عالمياً.

وشهد متوسط الدول العربية بمجموعة مؤشرات البيئة التشريعية والتنظيمية المكونة من 55 مؤشراً رئيساً وفرعياً تحسناً بمقدار 3 مراكز إلى المركز 99 عالمياً ليظل دون متوسط الترتيب العالمي.

وحول مجموعة مؤشرات عناصر الإنتاج المكونة من 84 مؤشراً رئيساً وفرعياً، فقد شهد متوسط ترتيب الدول العربية تراجعاً بمقدار 4 مراكز ليستقر في المركز 105 عالمياً.

وعلى صعيد ترتيب الدول العربية في المؤشر المجمع لمناخ الاستثمار لعام 2023 حلت دول مجلس التعاون الخليجي في مقدمة الترتيب عربياً؛ إذ جاءت الإمارات في المرتبة الأولى عربياً والـ 18عالمياً رغم تراجعها مركزاً واحداً مقارنة بمؤشر عام 2022.

وحلت قطر في المرتبة الثانية عربياً والـ 34 عالمياً رغم تراجعها 3 مراكز، وحلت السعودية في المرتبة الثالثة عربياً والـ 36 عالمياً رغم تراجعها مركزين.

وجاءت الكويت في المرتبة الرابعة عربياً والـ 41 عالمياً مع تقدمها مركزين، ثم حلت سلطنة عمان في المرتبة الخامسة عربياً والـ 51 عالمياً مع تقدمها مركزاً واحداً، وتتبعها مملكة البحرين في المرتبة السادسة عربياً والـ 59 عالمياً مع تقدمها 5 مراكز في الترتيب العالمي لعام 2023.

أما مجموعة الدول التي تشمل المغرب والأردن والجزائر ومصر فقد حلت في منتصف الترتيب عربياً وما بين الترتيب 82 و103 عالمياً على التوالي أي أفضل من المتوسط العربي، رغم تراجع ترتيبها عالمياً باستثناء المغرب التي شهدت تقدماً بمقدار 3 مراكز.

وعلى صعيد بقية الدول العربية التي تشمل تونس والعراق وليبيا وجيبوتي وموريتانيا ولبنان وسوريا واليمن وفلسطين والسودان والصومال فقد حلت ما بين المركزين 114 و158 عالمياً على التوالي أي دون المتوسط العربي وقريبة من مؤخرة الترتيب البالغ 158 عالمياً.

يذكر أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان" هي هيئة عربية مشتركة مملوكة من قبل الدول العربية، بالإضافة إلى 4 هيئات مالية عربية، وتأسست عام 1974 وتتخذ من دولة الكويت مقراً رئيسا لها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الكويت في المركز الخامس بقائمة أكبر مصدري المشاريع عربياً

"هيئة كويتية": انتهاء فترة تقديم طلبات خدمات التقنيات المالية

"الجهاز المركزي" يوافق على ترسية مناقصتين على "المشتركة" بـ53.8 مليون دينار